تعرف على الحقوق الفكرية
الحقوق الفكرية هي أحد أفرع قانون الملكية الفكرية التي تحمي أي محتوى تم إنشائه من قبل صاحبه سواء كان كتابة أو صور أو فيديوهات. وفي نفس القانون هناك أعمال أخرى يمكن حمايتها مثل الموسيقى وبرامج الكمبيوتر والفن وغيرها.

من هو مالك الحقوق؟
كل شخص هو مالك حقوق، بمجرد ما تؤلف كتاب أو تصور صورة أو تنحت عمل ويكون هذا العمل هو من تأليفك وصنعك، أصبحت أنت المالك وصاحب الحق له.

الشركات والمنظمات والمبدعين الذين يقومون بإنشاء أي محتوى أيضا يكون لهم حقوق. قانون الحقوق الملكية يعطي الحق لصانع المحتوى وملكيته أيضا لمن يتم تأجيره لعمل محتوى فهذا النوع من العمل لا يكون لصانعه انما يكون للشركة التي استأجرت الموظف لعمل هذا المحتوى.

يعتبر أي عمل تم إنشائه من كتابة، تصوير، فن، موسيقى وغيرها هو ملكية فكرية، لكن يجب تعزيز هذه الملكية عبر تسجيلها لدى القنوات الصحيحة، والتسجيل لا يعتبر الزامي ولكن زيادة تأكيد واعتباره مرجع عند الرغبة في استخدامه لاغراض قانونية.

تسجيل المادة أو المحتوى يعطي قيمة إضافية للعمل، كما يمكن تصنيفها بالشكل الصحيح وأرشفتها مع المصنفات المسجلة الأخرى لكي تصبح أيضا سهلة التناول أثناء البحث عنها من أجل الوصول إلى كافة المعلومات عنها.

ماذا عن الملكية الفكرية الأخرى؟
براءة الإختراع والعلامة التجارية تندرج أيضا تحت مظلة الحقوق الفكرية، لكنها تنظم وتسجل عبر القنوات الحكومية والمنظمات الخاصة بهذا الشأن.